السبت، 1 أغسطس 2009

رفعت مصري وكتاب " في الأزمة" .. لـ محمد كركوتي













كتب : رفعت مصري

صباحا .. باكرا .. سمعت صوتا قويا, أتى من فتحة الباب التي خصصت للبريد اليومي, من دعايات وجرائد مجانية إضافة للفواتير والصحف وحتى الطرود التي خصصت لهذه الفتحة , مثلا حبوب الفيتامين وزيت السمك الذي يأت لزوجتي شهريا" أنما هذه المرة كان صوت ارتطام البريد قويا لدرجة, حرك بي فضولي لأرى ماهذا الذي أتى ... ظرفا متوسط الحجم وعنواني ملصقا عليه, به كتاب بالتأكيد !! فمحمد كان قد ارسل لي ليتأكد من عنواني هنا !!..

فتحته بسرعة .. ممزقا فتحة الظرف من طرفة الأعلى, قائلا لزوجتي, التي كانت ترتب شيء, ما بالبهو: انظري هذا الكتاب من تأليف صديقي محمد كركوتي !! قرأت ما كتبه ناشر ورئيس تحرير جريدة السفير اللبنانية, بعنوان, جعل فمي يبدو أعرض مما هو, بجعل ابتسامتي اكثر وسعاً!.
ثم فتحت الصفحة الاولى لأقرأ اهداء الكاتب لي وهذا ماجاء بالاهداء
"سأصور الصفحة "


الحبيب المستمر رفعت ..
أرجو سرعة انتهاء
أزماتك, التي أشعر بها
من بعيد .
هذا كتابي ..لك .
لك محبتي العارمة


محمد كركوتي

الكتاب يقع في 340 صفحة من القطع المتوسط وقد قسم إلى تمانية فصول مسماة. كل فصل يحوي عدة مقالات, لا اقل من الاربعة ولاتتعدى الستة. وقد بدا الكتاب بمقطع شعري لبابلو نيرودا العظيم, هذا هو


تسلق الرجال الكونيون .. سلما من نار,
وعندما لمسنا أقدام الحقيقة .. كانت قد انتقلت الى كوكب آخر,
تطلعنا الى بعضنا كارهين,
أشد الرأسماليين دناءة لم يعرفو ما العمل,
لقد تعبوا من المال.. لان المال "أجهده التعب"
والطائرات من دون ركاب.. وما من اشارى للركاب الجدد,
كنا جميعا ننتظر.. كما في محطات القطار, في ليالي الشتاء,
كنا ننتظر السلام ,
فجاءت الحرب.


الكتاب, تحليل ومسح للازمة التي مر بها الاقتصاد العالمي, عبر مقالات نشرت سابقا في عدد من وسائل الاعلام وبالاخص الاقتصادية اليومية السعودية, وضمن الكتاب مجموعة من الصور "تشرح بصريا ورمزي الحالة العامة للاقتصاد العالمي" وهو أول كتاب بالعربية يتناول الازمة بالتحليل والأرقام والاحصاءات ذات المصداقية العالية .. الغير مشكوك بها !
في الأزمة .. كتاب يعرفك بأكثر من الأزمة بحد ذاتها بل بتاريخ وأشخاص تاريخيين وتعاريف تدخل ضمن النصوص ومشروحة في الهوامش مع الصور, مما يزيد القارئ الغير متخصص رغبة أكبر في فهم الأزمة والأقتصاد بشكل عام ..

في الغلاف الخارجي نجد لوحة للفنان مصطفى رحمة تمثل الى حد كبير بساحر يقدم وصلته حاملا قبعة وأرنب يحمل صورة كارل ماركس,
يفهم المتلقي على أنها تتعلق بأمريكا, لما تقدمه الخطوط المتوازية الزرقاء من رمز للولايات المتحدة ..
الغلاف الثاني كلمة ناشر ورئيس تحرير جريدة السفير اللبنانية الصحفي طلال سلمان كنت سأنشر ماجاء فيها لظرافة العنوان والنص الذي وضع له عنوان ظريف " المفلس خبيرا بالاقتصاد!

مبروك محمد كركوتي ... صديقي الأزلي ..

هناك تعليق واحد:

  1. العزيز والعظيم محمد !! شيء جميل جدا .. افرحني صباحا عندما استيقظت باكرا الساعة الخامسة, لاجد هذه التحفة .. مبروك مدونتك .. مبروك هذه البحيرة الجميلة والمفيدة من الكلمات التي تأت من نبعك ..
    صديقك

    ردحذف